والعبادة والقراءة فلا يكون فيها قبور.ان طرحي لهذا السوال هو بسبب وجود قبر عندنا بمسجد بمكيراس وقد اثار جدلا هذا الموضوع
[]وقد سالت اصحاب المسجد الذين هم يدعون الصوفيه فلم اجد منهم جواب مثبت من الكتاب والسنه بل انهم مصرين مع تقديم الادله الشرعيه لهم . وبعد ذلك الجدال الطويل والتعصب من قبل من يدعون الصوفيه [/right]
[]طرح عليهم يان يقوموا بحجر(عزل تغطيه) القبر وكفا المومنين شر القتال[/right]
[]الا انهم لم يرضوا بذلك ومنهم من قال ان سبب عدم رضاهم بهذا الطرح انم هو تعصب وفيها من اجل عدم ان ياتوا [/
]اهل السنه ويصاو في السجد (لا حول ولا قوته الا بالله )[/right]
[]لهذا السبب اردت ان اطلعكم على حكم وجود القبر بالمسجد وحكم وجود قبر النبي بالمسجد النبوي[/right]
[]هذا ماخوذ من فضيله الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله.[/right]
[]
[
www.binbaz.org.sa/audio/noor/011805.mp3][img][/img][/url] [/center]
[]ما حكم الصلاة في مسجدٍ به قبر، ولماذا أصبح قبر الرسول-صلى الله عليه وسلم- داخل مسجده؟ [
[justify]الصلاة في المساجد التي فيها قبور لا تصح ولا تجوز, ولا يجوز الدفن في المساجد بل هذا من عمل اليهود والنصارى, والرسول-صلى الله عليه وسلم -لعنهم على هذا العمل قال: (لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد)، فالواجب على أهل الإسلام أن يحذروا مشابهتهم وأن تكون قبورهم خارج مساجدهم في مقابر خاصة, أما المسجد فلا يجوز الدفن فيه، ولا يصلى في المسجد الذي فيه القبور لأنن وجود القبر في المسجد وسيلة إلى الشرك، وسيلة إلى أن يدعى من دون الله وأن يستغاث به فلا يجوز للمسلمين الدفن في المساجد، بل يجب على المسلمين أن يدفنوا موتاهم خارج المساجد في مقابر خاصة، كما فعل النبي-صلى الله عليه وسلم –كانوا يدفنوه في البقيع، ودفن الشهداء في محل قتلهم في أحد، أما قبره - صلى الله عليه وسلم-فهو في بيته ليس في المسجد، دفنه الصحابة في بيت عائشة خوفاً أن يغلى فيه إذا كان في البقيع بارزاً, فدفنوه في بيته خشية أن يحصل فيه غلو, وأن يتخذ قبره مسجداً، فدفنوه في البيت، ثم لما وسع المسجد أدخل في المسجد البيت نفسه، الحجرة، لما وسعه الوليد بن عبد الملك أمير المؤمنين في زمانه على رأس المائة الأولى من الهجرة, وأدخل الحجر حجر النبي-صلى الله عليه وسلم-في المسجد دخلت حجرة عائشة من ضمنها, وكان علماء وقته قد نصحوه بأن لا يدخله ولكنه رأى أن إدخاله لا يضر؛ لأنه مدفون في بيته والتوسعة تدعو إلى ذلك، وقد أساء في هذا يعفوا الله عنا وعنه وعن كل مسلم, فالمقصود أنه - صلى الله عليه وسلم- دفن في بيته وليس في المسجد, وإنما البيت أدخل في المسجد فهو الآن في بيته لا في المسجد, ولا يجوز أن يقتدى بذلك فيقول ندفن في المسجد؛ لأن قبر النبي المسجد، لا، قبر النبي في بيته، في بيته-صلى الله عليه وسلم- ولكن أدخلت الحجرة برمتها في المسجد من أجل التوسعة, فالواجب على المسلمين أن يحذروا الدفن في المساجد, وأن يمتثلوا أمر الرسول-صلى الله عليه وسلم-في النهي عن ذلك، يقول - صلى الله عليه وسلم-:(لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد)، فالمساجد لا يدفن فيها، بل تكون القبور خارج المساجد، فالمساجد معدة للصلاةوالعباده فلا يكون فيها قبور.[/justify]